Loading... الرجاء الانتظار ...

الرئيسية مقالات

أسعار النفط ترتفع، والأسواق تراقب بحذر التطورات السياسية

اتجهت أسعار النفط صباح اليوم الثلاثاء إلى الصعود بنسب قوية لتصل  إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من سبع سنوات! وفيما يلي تفصيلا بأهم التطورات التي تسببت في هذا الصعود القوي لأسعار النفط اليوم:

جاء ارتفاع أسعار النفط في نفس الوقت الذي شهد فيه الشرق الأوسط توترات جيوسياسية جديدة تهدد استقرار المنطقة، فقد هاجمت جماعة الحوثيين اليمنية الإمارات، مما سيؤدي لتصعيد الأعمال العدائية بين الجماعة المتحالفة مع إيران والتحالف الذي تقوده السعودية.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل هدد الحوثيبن بشن المزيد من الهجمات في مناطق حيوية بالإمارات ما دامت الإمارات مشتركة في التدخل والعدوان على اليمن -حسب قولهم-، وكان هذا بعد ضربات شنتها الجماعة باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ باليستية تسببت في عدة انفجارات بشاحنات وقود وقتلت ثلاثة أشخاص.

كما صرحت شركة النفط الإماراتية أدنوك أنها فعلت الخطط الضرورية لاستمرارية الأعمال لضمان توفير إمدادات موثوقة من المنتجات لعملائها في الإمارات وحول العالم بعد واقعة محطة تحميل المنتجات المكررة بمنطقة مصفح في أبوظبي المتاُثرة بالوضع الحالي.

وعلى الصعيد الأخر، فقد استمرت إجراءات الولايات المتحدة المتعلقة بالسحب من المخزون الاستراتيجي للخام بالرغم من أن تقارير إخبارية سابقة أفادت بأن مجلس اللجنة الاقتصادية في منظمة أوبك ، وهو فريق من الخبراء يقدم المشورة للوزراء، حذر في ديسمبر الماضي من أن تحرك كبار المستهلكين للسحب من المخزونات النفطية الاستراتيجية سيؤدي لزيادة كبيرة في الفائض العالمي من النفط الخام خلال الشهور القليلة المقبلة.

وبناء عليه، فقد قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، خلال تصريحات صحفية أمس، بأن السحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية الأمريكية أمر يخص الحكومة الأمريكية فقط، وذلك ردا على سؤال الصحفيين حول ما إذا كان ممكنا أن تضخ الولايات المتحدة المزيد من النفط من احتياطياتها بسبب ارتفاع الأسعار مؤخرا.

ونتيجة لهذ كله، فقد ارتفعت أسعار برميل النفط في تعاملات صباح اليوم بقوة، حيث وصل ارتفاع أسعار نفط وعقود الخام الأمريكي ويست تكساس الآن إلى نسبة 1.87% القوية لتسجل حوالي 84.86 دولار لكل برميل نفط ، وفي الوقت ذاته، ارتفعت أيضا عقود خام برنت بنسبة بلغت حوالي 1.51% لتسجل 87.79 دولار لكل برميل نفط .