Loading... الرجاء الانتظار ...

الرئيسية مقالات

كيفية حساب الهامش لتداولات الفوركس

متطلبات الهامش هي أمر لا يستطيع أي تاجر فوركس أن يتجاهله. غالباً ما يطلق على الهامش "وديعة حسن النية" لفتح مركز.

عادةً ما يتم تقديم الهامش كنسبة مئوية من المركز الكامل، 0.25%, 0.5%,1% ,2%، وهكذا. يمكنك حساب الحد الأقصى للرافعة المالية التي يمكنك استخدامها مع حساب التداول الخاص بك على أساس الهامش الذى يطلبه الوسيط الخاص بك.

لماذا تعتبر حسابات الهامش مهمة؟

حسابات الهامش في الفوركس هي وديعة يقوم بها المتداول لتأمين المركز. فكر في الأمر كضمان، إنه ليس رسوماً أو تكلفة، ولكنه يضمن أن حسابك يمكنه التعامل مع أي صفقات تقوم بها. يعتمد الهامش الذي يتعين عليك دفعه كلياً على المبلغ الذي تتداوله. من المهم عدم وضع الكثير على الهامش لأنه بخلاف ذلك، ستخسر كل شيء إذا ثبت أن صفقاتك فاشلة. يعتبر التداول على الهامش جزءاً كبيراً من سبب خسارة تجار الأسهم. تأكد من وضع ذلك في الاعتبار أثناء تداول الفوركس.

معادلة حساب الهامش لتداول الفوركس بسيطة. فقط اضرب حجم الصفقة بنسبة الهامش. بعد ذلك، اطرح الهامش المستخدم لجميع الصفقات من الرصيد المتبقي في حسابك. الرقم الناتج هو مقدار الهامش الذي تركته.

 

كيف يعمل حساب الهامش؟

قد تقوم بتثبيت مركز لزوج عملات، ولا تتطابق العملة الأساسية ولا عملة التسعير مع العملة المستخدمة في حسابك. نتيجة لذلك، يمكن حساب متطلبات الهامش لهذه الأنواع من التداولات بعملة مختلفة عما يتعامل معه حسابك الخاص، مما يجعل حساب الهوامش أكثر صعوبة قليلاً.

لنفترض أنك قررت التداول مع الجنيه الإسترليني والين الياباني. العملة التي تستخدمها في حسابك هي الدولار الأمريكي. لنفترض أنك قررت بعد ذلك فتح صفقة بـ 10,000 وحدة من العملة. هذا يعني أنك تشتري 10,000 جنيه إسترليني مقابل عدد معادل من الين الياباني. أنت تدفع بعملة الين الياباني وتشتري بالجنيه الإسترليني، لكن في الواقع، أنت تشتري الين الياباني بالدولار الأمريكي. بقدر ما يتعلق الأمر بالوسيط الخاص بك، سيتم حساب متطلبات الهامش الخاصة بك بالدولار الأمريكي فقط، أو عملة حسابك الرئيسية.

إليك الصيغة المطلوبة لحساب الهامش المطلوب بعملة حسابك الرئيسية:

 

متطلبات الهامش = ([{العملة الأساسية} ÷ {عملة الحساب}] × الوحدات) / الرافعة المالية

 

في مثال تداول GBP / JPY، الشروط الواردة في الصيغة أعلاه هي كما يلي:

 

العملة الأساسية = الجنيه الإسترليني

عملة الحساب = الدولار الأمريكي

عملة الاقتباس = الين الياباني

العملة الأساسية / عملة الحساب = سعر الصرف الحالي لوحدات الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي = 10,000

العملة الأساسية / عملة الحساب = سعر الصرف بين العملتين المتداوَلتين

بالنسبة إلى الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي، سيكون هذا، وقت كتابة هذا التقرير، حوالي 1.30.

 

دعنا نطبق هذا الحساب على مثال آخر باستخدام EUR / USD. بناءً على الأسعار في وقت كتابة هذا التقرير، فإن سعر التحويل الحالي لهذا الزوج هو 1.21773. إذا كنت تشتري خمسة عقود قياسية أو 500,000 وحدة بهامش قياسي 30x، فستحتاج إلى 20,295.50 دولاراً أمريكياً في حسابك لفتح الصفقة.

 

إليك مثال آخر، باستخدام افتراضات مختلفة عن العمليتين الحسابيتين السابقتين. لنفترض أنك تشتري على الهامش عقداً قياسياً واحداً (100,000 وحدة) من جنيه إسترليني / دولار نيوزيلندي، لكن الوساطة تتطلب هامشاً يبلغ 20x. سعر التحويل الحالي لهذا الزوج من العملات هو 1,90187.

 

الحساب إذن هو 100,000 وحدة ÷ 20 × 1,90187 يصل هذا إلى 9,509.35 أو 7,010.96 دولاراً أمريكياً، وهو الهامش المطلوب لتنفيذ عملية الشراء هذه.

 

في حين أنه من المهم معرفة كيفية إجراء هذه العمليات الحسابية بنفسك، يمكنك أيضاً استخدام حاسبات الهامش لتسريع هذه العمليات الحسابية والتحقق مرة أخرى من عملك بمساعدة من قبل خبراء الفوركس مجموعة رحال للوساطة المالية.

 

ما هو تأثير الهامش على الرافعة المالية؟

الرافعة المالية، والتي تعرف أيضاً باسم "نسبة الهامش". يمكن أن تختلف هذه القيمة من وسيط إلى آخر، ولكن بشكل عام، يمكن اعتبار متطلبات الهامش 30 مرة نموذجية. في المثال الأول الذي أوضحناه أعلاه، (1.3 × 10,000) ÷ 30 = 433.33 دولاراً أمريكياً.

 

في المثال الثالث الموضح أعلاه، حيث تم تعيين هامش 30x، أدت النسبة المتزايدة للرافعة المالية إلى الاستثمار إلى تقليل القوة الشرائية وإمكانية الربح مع استمرار توفير فرصة ربح تتجاوز بكثير ما يمكن أن يقدمه التداول التقليدي.

 

انطلاقاً من هذا، من السهل جداً تحديد كيف يمكن للتغيير في أي من القيم المذكورة أعلاه أن يؤثر على متطلبات الهامش الخاصة بك. تؤدي زيادة الرافعة المالية إلى 50x بدلاً من 30x إلى تقليل متطلبات الهامش إلى 260 دولاراً أمريكياً. ولكن هذا يعني أيضاً أن خسائرك المحتملة بالنسبة إلى ممتلكاتك الحالية تزيد بنسبة 67 بالمائة.

 

كل هذا يبدو معقداً بعض الشيء لذا فإن تذكر أن الهامش والرافعة المالية متشابكان أمر بالغ الأهمية. تحدد متطلبات الرافعة المالية في النهاية مقدار ما يمكنك شرائه وكذلك المبلغ الذي تحتاج إلى الاحتفاظ به في حسابك لجعل هذا الوضع ممكناً.

 

ما هي العلاقة بين الرافعة المالية ومتطلبات الهامش؟

قد تبدو متطلبات الهامش الأقل أكثر جاذبية لأنها تتيح لك اتخاذ نفس المركز بدولارات أقل. ومع ذلك، فأنت تريد توخي الحذر لأن التجارة المربحة تعني أنك ستكسب المزيد من المال، لكن التجارة السيئة تعني أن خسائرك قد تضخمت. تؤدي الهوامش المنخفضة إلى مخاطر متأصلة أكبر. عندما يفشل التجار في التفكير في الآثار المترتبة على فرصة التداول بالهامش، فقد ينتهي بهم الأمر إلى معاناة خسائر كبيرة قبل أن يدركوا ما يحدث لحسابهم.

 

الرافعة المالية العالية تعني أن نداء الهامش الخاص بك لن يأتي بسرعة، ولكن نتيجة لذلك، ستخسر المزيد من المال. تقلل الرافعة المالية المرتفعة أيضاً من إمكانية ربحك، مما قد يردع بعض المتداولين الذين يعتبرون أن نسب المخاطرة والمكافأة لا تستحق المتابعة من خلال طلب الهامش.

 

إن معرفة القيم الأكثر فاعلية هو جزء من تجارة الفوركس، ومعرفة القيم الصحيحة لا يمكن أن تأتي إلا من خلال الخبرة والوقت.

 

 

ما هي مخاطر ومكافآت تداول الفوركس بالهامش؟

مثل أي فرصة تداول، يقدم التداول بالهامش مجموعة فريدة خاصة به من المخاطر والمكافآت على الرغم من إمكانية تضخيم المخاطر والمكافآت من خلال استراتيجية التداول هذه. فيما يلي نظرة على بعض الفوائد والعيوب التي يجب مراعاتها:

 

المكافآت:

1-      يتيح لك الهامش تحقيق أرباح أكبر بكثير مما يمكنك تحقيقه من خلال رصيد حسابك القياسي.

2-     يمكنك زيادة قيمة حسابك بشكل أسرع.

3-    قد يفيد التداول بالهامش المتداولين ذوي الخبرة الذين يمكنهم تقييم التداولات واتخاذ القرارات بسرعة.

4-     يلتزم رأس مال شخصي أقل بالتداول بالهامش، مما يسمح لك بوضع هذه الأموال في فرص استثمارية أخرى.

 

المخاطر:

1-      يمكن أن يكون التداول بالهامش محفوفاً بالمخاطر، مما يعرض حسابك لخسائر كبيرة بناءً على حجم التداول الكبير.

2-     قد يواجه المتداولون الذين يستخدمون الهامش قدراً كبيراً من الضغط بسبب الآثار المترتبة على تداولهم.

3-    قد تتعرض لنداء الهامش وتُجبر إما على إيداع المزيد من الأموال في حسابك أو بيع بعض ممتلكاتك لتحرير رأس المال كضمان لمركزك المفتوح.

 

كيف يمكن أن تساعدك مجموعة رحال للوساطة المالية؟

عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الأجنبية، فإن الهامش هو شيء ستحتاج إلى معالجته عاجلاً وليس آجلاً. لحسن الحظ، لقد قدمنا ​​لك جميع المعلومات التي تحتاجها لحساب الهامش لتداولات الفوركس وفهم ما تستلزمه العملية فقط اضغط هنا.