Loading... الرجاء الانتظار ...

الرئيسية مقالات

مؤشر التمساح alligator indicator

مؤشر التمساح هو مؤشر طوّره بيل ويليامز.

ويهدف لتحديد الترند وفلترة إشارات التداول للتخلص من تلك الوهمية وغير الصحيحة لتجنب الخسائر.

يتكون المؤشر من ٣ متوسطات متحركة مضبوطة للأمام:

- فك التمساح (الخط الأزرق): متوسط متحرك ناعم من ١٣ فترة زمنية، يوضع على مسافة ٨ نطاقات للأمام.

- أسنان التمساح (الخط الأحمر): متوسط متحرك ناعم من ٨ فترات زمنية، يوضع على مسافة ٥ نطاقات للأمام.

- شفاه التمساح (الخط الأخضر): متوسط متحرك ناعم من ٥ فترات زمنية، ويوضع على مسافة ٣ نطاقات للأمام.

 

يطلق بيل ويليامز على هذه المتوسطات اسم "خطوط التوازن". يمكنك أن تلاحظ أيضا أنه يطلق أسماء مبتكرة على المؤشر وعناصره. كانت فكرته أن يقدم مثالا على ما يتحكم بسلوك السوق. هذا المثال هو التمساح الذي يقضي وقته في فترات متناوبة بين الصيد والنوم.

عندما يتشابك الفك مع الأسنان والشفاه، فهذا يعني أن التمساح نائم، ولا يوجد أي ترند صاعد أو هابط في السوق. ينصح ويليامز بالبقاء بعيدا عن السوق في مثل هذه الفترات. كلما طال نوم التمساح، ازداد جوعه. وعندما يستيقظ من نوم طويل، يفتح فمه (تتباعد المتوسطات المتحركة) ويستعد لأخذ قضمة كبيرة من السوق. وهنا يحين وقت التداول! يطارد التمساح السعر بقوة ويتيح للمتداول فرصة لتحقيق أرباح كبيرة. وبعد أن يتناول ما يكفيه، يعود إلى النوم (تتقارب المتوسطات المتحركة)، وهنا يحين وقت أخذ الربح.

 

عندما لا يكون التمساح نائما، فإن السوق تشهد ترندا صاعدا أو هابطا.

- إذا كان السعر أعلى من فم التمساح، يكون الترند صاعدا. تأخذ خطوط المؤشر ترتيبا صاعدا (الأخضر في الأعلى،ثم الأحمر، ثم الأزرق).

- إذا كان السعر أدنى من فم التمساح، يكون الترند هابطا. تأخذ خطوط المؤشر ترتيبا هابطا (الأزرق في الأعلى،ثم الأحمر، ثم الأخضر).

تعتبر خطوط التوازن مستويات مقاومة/دعم عندما تشهد السوق ترندا ما. قد يتحرك السعر إلى ما دون الخط الأخضر لفترات صغيرة من الزمن. وكلما حاول اختراق الخط الأخضر، يصبح الترند أضعف.

 

يمكن أيضا البحث عما يسمى "الاختراقات الوهمية" التي تحدث عندما يخترق الخط الأخضر نظيره الأحمر، ثم يعود أدراجه. إذا حدثت مثل هذه الاختراقات أثناء ترند صاعد، يمكنك الشراء بمجرد أن يعود الخط الأخضر إلى فوق الأحمر.

 


 

الجمع بين التمساح الأمريكي وغيره من الأدوات

هناك العديد من الطرق للجمع بين التمساح الأمريكي وغيره من أدوات التحليل الفني. ونقدم لك فيما يلي بعض الاقتراحات.

١. ابحث عن نمط انعكاسي (نمط مخطط أو نمط شمعداني). بمجرد العثور عليه، استخدم التمساح الأمريكي للتأكيد (انتظر حتى قيام الخط الأخضر باختراق خط آخر).

٢. استخدم التمساح الأمريكي بالتوازي مع الفركتلات. انتظر اللحظة التي يكون فيها التمساح نائما (تشابك خطوط التوازن). ضع أمر إيقاف الشراء عند مستوى ١ نقطة فوق الفركتل الصاعد الأخير الذي يتوضع فوق فم التمساح.

 

في النهاية:

يملك مؤشر التمساح الأمريكي صيغة فريدة تميزه عن المتوسطات المتحركة البسيطة. وبما أنه يعتمد على المتوسطات المتحركة، فإنه يستجيب لتغيرات السعر مع هامش تأخير زمني. في الوقت نفسه، يمكن استخدامه سواء لتحديد بدء الترند الجديد أو لتحديد اللحظة التي يتابع فيها الترند مساره بعد تصحيح أو انعكاس مؤقت.يعتبر التمساح الأمريكي نظام تداول جاهز يمكن الجمع بينه وبين غيره من أداوت التحليل لضمان كفاءة أكبر في التداول. عندما تستخدم مؤشر التمساح الأمريكي، ألقِ نظرة على عدد من الأطر الزمنية على المخطط