Loading... الرجاء الانتظار ...

الرئيسية

الجنيه الإسترليني يهبط لأدنى مستوى فى 4 أشهر بسبب تباطؤ ‏التضخم فى بريطانيا

تراجع الجنيه الإسترليني على نطاق واسع بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء مقابل سلة من العملات العالمية، مسجلاً أدنى مستوى فى أربعة أشهر مقابل الدولار الأمريكي، على وشك فقد التداول فوق حاجز 1.23 دولارًا، بسبب تباطؤ التضخم فى بريطانيا الشهر الماضي.

هبوط أسعار المستهلكين لأدنى مستوى فى عام ونصف يعزز بقوة التكهنات حول أن الزيادة المقررة فى أسعار الفائدة لبنك إنجلترا غداً الخميس سوف تكون الأخيرة فى حملة التشديد النقدي الحالية في ظل الركود الاقتصادي الأسرع من المتوقع فى المملكة المتحدة.

سعر صرف الجنيه الإسترليني اليوم

انخفض الجنيه مقابل الدولار بنسبة 0.5% إلى 1.2333$ الأدنى منذ 30 أيار/مايو الماضي، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.2392$، وسجل أعلى مستوى اليوم عند 1.2395 $.

حقق الجنيه أمس الثلاثاء ارتفاعًا بنسبة 0.1% مقابل الدولار، فى أول مكسب فى غضون الستة أيام الأخيرة، ضمن عمليات التقاط الأنفاس.

التضخم البريطاني

أعلن مكتب الإحصاءات الوطني فى المملكة المتحدة صباح الأربعاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين العام بنسبة 6.7% سنوياً فى آب/أغسطس، بأقل وتيرة منذ شباط/فبراير 2022، أقل من توقعات السوق ارتفاع بنسبة 7.0%، وسجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 6.8% فى تموز/يوليو.

التضخم البريطاني يهبط لأدنى مستوى فى عام ونصف

وسجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ارتفاعاً بنسبة 6.2% فى آب/أغسطس، أقل من التوقعات ارتفاع بنسبة 6.8%، أقل من القراءة السابقة عند 6.9% فى تموز/يوليو.

هبوط التضخم الإجمالي لأدنى مستوى فى عام ونصف والأساسي لأدنى مستوى فى خمسة أشهر، يظهر انحسار الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية ببنك إنجلترا، وتعزز التكهنات حول انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة البريطانية.

بنك إنجلترا

يجتمع بنك إنجلترا غداً الخميس لمناقشة السياسة النقدية الملائمة لتطورات الاقتصاد فى المملكة المتحدة، حيث من المتوقع رفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى نطاق 5.5% كأعلى مستوى منذ عام 2008.

قد يعلن البنك بأن تلك الزيادة قد تكون الأخيرة فى دورة التشديد النقدي الحالية، خاصة وأن اقتصاد المملكة المتحدة يتباطأ بوتيرة أسرع من المتوقع خلال النصف الثاني من هذا العام.

وقال محافظ بنك إنجلترا "أندرو بيلي" هذا الشهر أمام البرلمان البريطاني :إن بنك إنجلترا "أقرب بكثير" من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة، لا أقول إننا فى القمة لأن لدينا اجتماعًا قادمًا، لكنني أعتقد أننا أقرب بكثير إليها فيما يتعلق بأسعار الفائدة على أساس الأدلة الحالية.