Loading... الرجاء الانتظار ...

الرئيسية

عاجل: بنك إنجلترا يعلن قرار الفائدة المفاجئ..وحركة في الأسواق

 

أعلن البنك المركزي لإنجلترا الإبقاء على أسعار الفائدة عند 5.25% دون تغيير رغم التوقعات برفع 25 نقطة أساس إلى 5.5%.

وجاء هذا التغيير في خطة المركزي بعد صدور بيانات التضخم الأخيرة والتي كشفت عن تباطؤ التضخم بما يمهد الطريق لخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة لحماية الاقتصاد الإنجليزي من المزيد من الركود الاقتصادي.

التضخم في إنجلترا

أعلن مكتب الإحصاءات الوطني فى المملكة المتحدة أمس الأربعاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين العام بنسبة 6.7% سنوياً فى آب/أغسطس، بأقل وتيرة منذ شباط/فبراير 2022، أقل من توقعات السوق ارتفاع بنسبة 7.0%، وسجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 6.8% فى تموز/يوليو.

وسجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ارتفاعاً بنسبة 6.2% فى آب/أغسطس، أقل من التوقعات ارتفاع بنسبة 6.8%، أقل من القراءة السابقة عند 6.9% فى تموز/يوليو.

هبوط التضخم الإجمالي لأدنى مستوى فى عام ونصف والأساسي لأدنى مستوى فى خمسة أشهر، يظهر انحسار الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية ببنك إنجلترا، وتعزز التكهنات حول قرب انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة البريطانية.

الفيدرالي الأمريكي

يذكر أن الفيدرالي الأمريكي أعلن أمس تثبيت أسعار الفائدة عند 5.5% مع إشارات واضحة في بيان الفيدرالي والمؤتمر الصحفي رئيسه، جيروم باول، إلى نية أعضاء الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس أخرى قبل نهاية العام 2023.

شهدت توقعات الفائدة الأمريكية خلال الفترة القادمة تغيرات ملحوظة فور صدور قرار الفيدرالي الأمريكية بشأن الفائدة.

ورفع المستثمرون احتمالات تثبيت سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع نوفمبر المقبل في أعقاب قرار الفائدة أمس

وفي الوقت نفسه، حدثت بعض التغيرات بـ فيد سواب - Fed Swaps بشأن الفائدة، حيث تشير هذه الأداة إلى توقعات الفائدة باجتماعات بنك الاحتياطي الفيدرالي القادمة، إذ تحول التسعير بعد صدور القرار إلى أن خفض سعر الفائدة سيكون في العام القادم في سبتمبر بدلاً من مايو.